::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

فوائد عشبة الملسيا الصحية

فوائد عشبة الملسيا الصحية



عشبة المليسا 

عشبة المليسا من النباتات المعمرة التي تنتمي لعائلة النعناع، والتي تنمو في المناطق الغنية بالمياه وتتميز برائحة تشبه الليمون، ويتم إستخدام أوراق المليسا للإستعمالات الطبية والعلاجية عبر نقعها في الماء المغلي، ويمكن إستخدامها في تحضير الشاي أو لإستخدامها كتوابل لبعض المأكولات الطازجة لإضفاء مذاق مميز، غير أن لها مجموعة من الفوائد التي تميزها عن باقي متيلاثها من النباتات العشبية لذا سنذكر أهم فوائد عشبة  المليسا التي يجهلها العديد من الأشخاص. 



فوائد عشبة المليسا  


  • الجهاز الهضمي  يساعد غلي أوراق المليسا وشربها في علاج مشاكل الهضم، الإمساك والغازات المعوية، والمغص والانتفاخات التي تسبب آلام البطن، وتساعد في التخلص من عسر الهضم ويمكن إستهلاكها في الشاي بشكل معتدل للإستفادة من خصائصها الصحية.
  • تقلل من القلق والتوتر  تستخدم للحد من القلق والتوتر العصبي وتحسن المزاج، فهي تمتاز بكونها مهدئة للأعصاب، وتساعد الجسم على الإسترخاء، وتناول هذه العشبة يزيد من الشعور بالهدوء، ويقلل من الإضطرابات النفسية والارتباك، وتستخدم لعلاج مشاكل النوم والأرق.
  • فوائدها المليسا للقولون  تساعد على تهدئة القولون العصبي وتنشط وظائفه وتقيه من مختلف الإضطرابات التي تهدده ويتم دالك عبر شربها ساخنة بعد نقعها في الماء.  
  • تخفف آلام الدورة الشهرية  تعمل المليسا كمسكن للتشنجات والألم الذي يرافق الدورة الشهرية وتنضم التقلصات والانقباضات التي تحدت داخل الرحم، بالإضافة للصداع نظرا لخصائصها المهدئة للأعصاب.
  •  تحسن نوعية الإدراك الحسي  حيت أنها تتميز بتحسين الوضائف الإدراكية للأشخاص الدين يستهلكونها بإستمرار وتزيد من كفاءة الشخص وتركيزه في أداء المهام اليومية، وتحسن الذاكرة وهي مفيدة لمرض الزهايمر.
  • تنضف البشرة  من بين فوائد عشبة المليسا أنها تعمل على تطهير البشرة وتساعد على تنضيف المسام من البتور والحبوب التي تغطي البشرة، ويمكن دهنها على البشرة.
  • تنضم ضربات القلب   يمكن إستخدام المليسا لعلاج إضطراب ضربات القلب وتعمل على تنظيمها وتقلل من إمكانية حودت نوبات قلبية. 
  • تساعد على التنحيف تساعد على تخفيف الوزن وضبط الشهية والتقليل منها من خلال نقعها وشربها بشكل منتظم.
  • علاج الصداع تساعد في علاج الصداع الحاد أو النصفي عن طريق شرب هذه العشبة بعد غليها أو عبر تدليك بها مكان الذي تشعر به بالصداع.
  • تقلل من نسبة الكوليسترول  يمكن تناولها بعد الوجبات لدورها في منع الجسم من إمتصاص الكوليستيرول وتقليل نسبته في الدم.   


محاذير وأضرار إستخدام عشبة المليسا  


بعد تناول المليسا من الطبيعي حدوت بعض الأعراض الجانبية الطفيفة، كالشعور بالغتيان أو بعض آلام البطن الخفيفة، وهو أمر طبيعي راجع لتفاعل الجسم مع هذه المواد والأعشاب العلاجية، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الحالات التي تحذر من إستعمال هذه العشبة وقد تنعكس بالضرر بدل الفائدة. 


  1. يفضل عدم إستعمالها من طرف الحامل أو المرضع قبل إستشارة الطبيب المختص، ومن الأفضل تجنبها خلال هذه الفترة.
  2. لا ينصح بإستخدامها من طرف الأطفال الصغار ما دون سن العاشرة.
  3. ينبغي تجنبها لمرضى السكري والأشخاص المصابين بالالتهابات وأمراض الغدة الدرقية، لأنها تتعارض مع الأدوية المستعملة، وتؤتر بشكل سلبي على المريض، وتؤدي إلى إختلال في وظائفه الحيوية.  
  4. ينصح أيضا بعدم تناولها بكترة والإعتدال بإستخدامها، لأن كل ما زاد عن حده قد يسبب مشاكل أخرى، لذا يفضل تناول كمية قليلة في حد المعقول، فهي كافية للإستفادة من فوائدها بفعالية. 
  5. ينصح من عدم شراء خلطات وزيوت من طرف الجهات التي لا تملك علم ودراية بهذه الأمور، لأنها تدار من قبل مختص. 



طرق إستخدام عشبة المليسا 


هناك طرق متعددة لإستخدام عشبة المليسا بشكل سليم والإستفادة من كافة فوائدها بشكل أكبر، لأن طريقة إستعمالها والكيفية التي ستقوم بتناولها هو نصف العلاج لأن الإستعمال الخاطئ لا يؤتي أي نتيجة وقد ينعكس بالسلب على مستعملها في بعض الأحيان.

أولا يمكن غلي الماء ونقع أوراقها لمدة حتى تغير لون الماء وشرب كوب منها وهذه من بين أفضل الطرق لاستهلاك أغلب أنواع الأعشاب.
وقد يتم مزجها مع النعناع والبابونج وإضافتها إلى الشاي لعمل مشروب شاي صحي للأعشاب ويفضل تجنب خلط أكتر من عشبتين ويجب أن تكون متوافقة من حيت فوائدها.  
يمكن طحنها وعملها كمسحوق لوضعها على مناطق الألم والمراد علاجها.   
يتم وضعها في بعض المواد التي تستخدم في المراهم الطبية للجلد والبشرة.  


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016