::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

ما هو الجاتوم أو شلل النوم وما أسبابه



ما هو الجاتوم أو شلل النوم وما أسبابه




ما هو الجاتوم


الجاتوم أو ما يعرف بشلل النوم، من أسوء المشاكل التي يمكن أن يمر بها الشخص اتناء النوم، فتعرف هاته الضاهرة عند البعض على وجود قوة خفية تسيطر على أجسامنا وتفسر على أنها روح شريرة  (جن و شياطين )  وتعرف على أنها حالة من اليقضة والنوم في نفس الوقت، حيت يحس الشخص بضيق في الصدر وصعوبة في التنفس، مع عدم القدرة على الحركة والكلام، بحيت يصيبه شلل تام لعضلات الجسم، ضاهرة جاتوم النوم في بعض الأحيان تكون مصحوبة بهلوسات البصرية بسبب الخوف والهلع الذي يصيبه في تلك اللحضة، وهو ما يسبب إضطرابات في النوم.



كيف يحدت الجاتوم أو شلل النوم 


اتناء النوم يمر الشخص عبر تلاتة مراحل مهمة ومنها:


  1. تفعيل قشرة الدماغ لخاصية الحلم والبدء في بناء صور وفيديو وأصوات الحلم خلال النوم.
  2. الحصار الحسي حيت ينقطع الشخص النائم عن الإحساس بالعالم الخارجي بشكل تام ولا يستطيع سماع أو رؤية أي شيء، ويفقد الشعور بالجسده. 
  3. شلل العضلات  حيت أن منطقة موجودة في أحد أجزاء الدماغ ترسل رسالة للنخاع الشوكي حتى يقوم بإيقاف عمل العضلات الكبيرة، لتجنب إستجابة العضلات للحلم والقيام بحركة مفاجئة اتناء النوم، لأنه غالبا ما يحدت في الحلم حركة مستمرة وجري وعراك.       

عند  الإستيقاظ من النوم في الحالة الطبيعية تتوقف هذه التلاتة مراحل عن العمل تلقائيا وبنفس الوقت، وما يحصل بالجاتوم هو أن النظام الأول والتاني يتوقفان عن العمل ويبدء الشخص في الإستيقاظ والشعور بما حوله وسماع ورؤية الأشياء ويستوعب ما يدور حوله، والمشكلة أن النظام التالت الذي هو شلل العضلات يبقى فعال وهدا ما يفسر أنك مستيقظ وواعي لما يحدت حولك لكنك مشلول لا تستطيع الحركة نهائيا، وبما أن الجهاز التنفسي غير مرتبط بالنظام التالت ويعمل بشكل طبيعي، وبسبب توقف العضلات عن العمل يشعر الشخص بضغط على الصدر اتناء الجاتوم وهو يسبب ضيق التنفس والاختناق اتناء النوم.
في هاته المرحلة يحاول الدماغ بشكل جاهد إعادة تشغيل النظامين حتى يعيدك للحلم ومرحلة النوم، لكنه يفشل في دالك بسبب الخوف والهلع الذي يصيبك، مما يحدت خللا فينقل الحلم للواقع وبهذا تضهر بعض التخيلات والهلوسات أو الصور الغريبة.              




ماهي أسباب الجاتوم 


تتعدد الأسباب التي تؤدي لشلل النوم الذي يصيب العديد من الأشخاص وخصوصا في سن المراهقة، إلا أنها تصيب مختلف الأعمار بنسبة تتراوح بين %10 و %60  الأشخاص سنويا، وتظهر بعض الدراسات الحديتة أن الأشخاص الدين يقابلهم ضوء قوي اتناء نومهم يسبب لهم أحلام مزعجة، كأن شخصا يتبعك أو الشعور بالاختناق، والسبب أن مادة السيروتونين التي لا يتم إنتاجها اتناء وجود إضاءة، وهذا ما يسبب خلل داخل الجهاز العصبي، الدي يؤدي لشلل مؤقت اتناء النوم، ومن أهم الأسباب التي تؤدي لهذا المشكل:


  • وجود خلل داخلي على مستوى الجهاز العصبي. 
  • نقص في العديد من العناصر الغذائية كالأملاح المعدنية والأوميغا 3 والتريبتوفين. 
  • التعب الشديد والإجهاد النفسي والجسدي المستمر. 
  • النوم لوقت متأخر أو النوم في الصباح وأتناء وجود الضوء. 
  • إتخاذ وضعية نوم غير مريحة أو النوم الضهر.  




كيفية الوقاية من الجاتوم وعلاج شلل النوم 



  • لتجنب الإصابة بشلل النوم ينبغي تجنب السهر اتناء الليل، لأن الدماغ يستفيد من التفاعلات الكيميائية التي تحدت اتناء الساعات الأولى من الليل، بالإضافة لاحتياجه إلى وجود ضلام تام.    
  • من الضروري جدا تزويد الجسم بالعناصر المهمة، حيت أن أغلب الأشخاص كالعمال والطلبة يعانون من مشاكل الجهاز العصبي بسبب تناول الأطعمة السريعة، بالإضافة لتوترات العمل وضيق الوقت، هو ما يزيد من خطر الإصابة بالأرق وصعوبة في النوم، والدي يمكن أن يؤدي لشلل اتناء النوم، ولهذا ينصح بتناول الأكل المطبوخ بطريقة منزلية وسليمة. 

تعرف أيضا على  هذه الأنواع من الأطعمة ينبغي تجنبها قبل النوم

في لحضة الإحساس بالشلل اتناء النوم يسهل التخلص من هاته الحالة عبر إتباع مجموعة من المراحل البسيطة:


  1. من الأفضل تجنب المقاومة التي ستزيد الأمر سوءا والإسترخاء وأخذ نفس عميق هذه الحالة سيحدئ الجهاز العصبي ويتوقف الشد العضلي وتستعيد السيطرة على نفسك.
  2. حاول أن تستجمع قواك ودفع نفسك لنوم على الجهة الجانبية اليمنى وسيزول تأتيره بشكل سريع لأنه غالبا ما يحدت التصلب اتناء النوم على الضهر. 
  3. قراءة آيات قرآنية أو الإستماع إليها قبل النوم يساعد بشكل كبير في تهدئة الجهاز العصبي ويوفر نوم مريح ومطمئن مما يقلل من الإصابة بالجاتوم.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016