::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

كيفية تجنب الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي

doctor

الجهاز الهضمي 

الجهاز الهضمي هو مجموعة من الأجهزة التي تعمل لتحويل ما نأكله لطاقة ومواد مغدية، ويمر الطعام عبر أنبوب طويل داخل الجسم يسمى قناة الهضم أو الجهاز الهضمي مرورا من الفم إلى البلعوم والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.      
يتم تحويل الطعام الدي نأكله إلى العناصرالغدائية الأساسية والتي يتم 
امتصاصها على مستوى الأمعاء والتي تقوم بإزالة العناصر الغدائية الغير مفيدة، فعند إصابة الجهاز الهضمي يسبب إختلال كبير في وضائف الجسم، وسنتطرق إلى كيفية تجنب الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي وحمايته.

من الأمراض الشائعة للجهاز الهضمي داء الأمعاء الإلتهابي حيت أن الأمعاء تكون ملتهبة وتميل للإحمرار وتشمل أيضا أنواع مرض الإلتهاب ومنها:  

  •   التهاب القولون التقرحي يعتبر التهاب القولون التقرحى هو مرض التهاب الأمعاء الذى يسبب التهابا طويل الأمد على مستوى الأمعاء الغليضة     
  • مرض كرون يسبب التهابات في بطانة الجهاز الهضمي والدي ينتشر بعمق في الأمعاء.   
ويمكن أن يسبب عدة أعراض كالإسهال والشعور بألام حادة في البطن أو فقدان الشهية وإضطرابات وتشنجات على مستوى الهضم.

العديد من الأمراض والظروف الصحية مثل القرحة، ارتجاع المريء، مرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الاضطرابات الهضمية تؤدي إلى اختلال وضائف الجهاز الهضمي.


الأسباب المؤدية لسوء الهضم 


  • التسمم الغدائي  يمكن أن تؤدي الأغدية المنتهية الصلاحية إلى عدة أمراض على مستوى الجهاز الهضمي وتشكل خطر كبير حيت أنه في بعد الأحيان قد تؤدي إلى الوفاة. 
  •   سوء التغدية  الطعام السريع والدي يطهى بسرعة خاصة في الشارع الناتج عن تراكم الملوتات والبكتيريا بسبب عدم تنضيف الأماكن التي يطبخ فيها الطعام .
  • الأطعمة الساخنة  إن تناولك لطعام الساخن يمكن أن يؤدي بك إلى الإصابة بسرطان القولون مع الوقت، وكدلك إضافة الكتير من التوابل الحارة يضر كتيراً بالجهاز الهضمي.   
  • تناول الطعام بسرعة ولهفة وعدم أخد الوقت الكافي لمضغه وطحنه. 
  • خلط مجموعة متنوعة من الأطعمة في وجبة واحد مما يسبب إضطراب جهاز الهضم.  
  • تناول الطعام أتناء خلال الشعور بحالة من التوتر الشديد أو العصبية يسبب عسر الهضم.  

أعراض سوء الهضم 

فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام نتيجة الإحساس بالشبع، وحدوت انتفاخات في المعدة، بالإضافة للشعور بالغتيان والدوار بعد تناول وجبة كبيرة، وقد يحدت في بعض الحالات المتقدمة إلى إسترجاع الطعام وتغير لون البراز، بالإضافة إلى الإحساس بالإختناق وصعوبة في التنفس نتيجة إنسداد الأمعاء، وإحساس الشخص بتعب شديد وارهاق بشكل دائم.       



طرق علاج ووقاية الجهاز الهضمي   


جميع الأطعمة والمشروبات تخلف أتراً على الجهاز الهضمي لأنه المسئول عن هضم المواد الغدائية التي يتناولها الإنسان لدا من الواجب اتخاد التدابير اللازمة للوقاية من مشاكل سوءالهضم.

  •  الألياف الغدائية  فوائد الألياف عديدة حيت ينصح بتناولها لدورها في تحفيز الهضم وتسرع على عملية الهضم ومن مصادر الألياف الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.  
  •  الإكتار من شرب الماء  الاكتار من شرب السوائل يساعد على عملية الهضم وخاصة شرب الماء ويساهم في ليونة الأمعاء. 
  •  طهي الطعام   طهي الطعام بطرق صحية يساهم بشكل كبير في سلامة الجهاز الهضمي حيت أن إستخدام طرق طبخ غير صحية يمكن أن يسبب تكون عدة مواد سرطانية في الأكل، وأفضل طرق الطبخ هي عن طريق البخار أو الشوي أو السلق.     
  •  التقليل من المشروبات الغازية.  
  • غسل اليدين جيدا قبل تناول الطعام. 
  • غسل الخضار بشكل جيد لإزالة المبيدات العالقة بها.  

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016