::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

هده الأنواع من الأطعمة ينبغي تجنبها قبل النوم لصحة أفضل

هده الأنواع من الأطعمة ينبغي تجنبها قبل النوم لصحة أفضل

·             

 الأطعمة ينبغي تجنبها قبل النوم

     تناول بعض الأطعمة قبل النوم يمكن أن يؤدي للإصابة بأمراض خطيرة منها البدانة وزيادة ضغط الدم والنوبات القلبية، فضلا عن كونها تعكر صفو النوم لمن يتناولها قبل النوم مباشرة، فهناك أطعمة كفيلة أن تحرمك من النوم العميق و تسبب القلق لفترة طويلة من الليل، بحيث تؤدي بعض الأطعمة لرفع ضغط الدم و كذلك تحفيز الدورة الدموية، و بالتالي يصعب للاسترخاء خلال النوم. 

      

      أضرار الأكل قبل النوم 

      يسبب تناول الطعام قبل النوم إلى عدة مشاكل صحية ومن بينها:

  •      ضيق في التنفس اتناء النوم.
  •      قرحة المعدة وعسر الهضم مما يجعل النوم غير مريح.
  •      زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  •      إفراز الجسم للعديد من الهرمونات واضطرابها وعدم توازنها.
  •      إرتداد العصارة الحمضية وصعودها خارج المعدة مما يسبب شعور بالقيء واضطرابات معوية.  

الأطعمة التي ينبغي تجنبها 


      اللحوم 

إبتعد كليا عن جميع مصادر اللحوم قبل النوم لأنها تستغرق من ساعتين إلى 5 ساعات لكي تتم عملية الهضم وهدا يشكل ضغط كبيرعلى الجهاز الهضمي أتناء النوم حيت أنه لايعمل بنفس الكفائة في الليل لدا يفضل عدم تناول اللحوم في دلك الوقت.

·   

     السكريات 

جميع أنواع السكريات يفضل عدم تناولها قبل النوم مباشرة لأنها تمد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية ونضراً لعدم توفرالجسم الوقت الكافي لحرق تلك السعرات أتناء النوم ووجودها في الدم يسبب اليقضة وعدم القدرة على النوم بشكل جيد.

·      

      طعام الغني بالدهون  

 إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون قبل النوم يكسب المزيد من الوزن ويسبب إضطراب النوم في الليل الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين. 


  التوابل

  قبل النوم تجنب الأطعمة التي تضاف إليها الكتير من التوابل لأنها تهيج المعدة، وتسبب الحموضة لذلك وقد لا تحصل على نوم جيد.
  الشكولاتة
تحتوي على سكريات وهي أيضاً تحتوي على منشط حيت أنها تزيد من معدل ضربات القلب بسبب احتوائها على نسب كبيرة من الكافيين المنبه، ومن  المستحسن تجنبها قبل النوم.

 السوائل  
ادا قمت بالإكتار من السوائل في الليل فقد تضطر إلى النهوض للحمام بحيت النهوض في الليل يؤترعلى جودة نومك لدا حول التقليل من شرب الماء في المساء لتجنب دلك الأمر.

الخبز الأبيض  
من المعروف أن الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض تزيد من نسبة الجوع وخاصة في الليل مما يدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام وهدا ما يعيق جودة النوم.

المقليات 
تناول الوجبات المقلية له خطر سلبي على الصحة، وخاصة قبل النوم نضرا لإحتوئها على كميات عالية من الدهون المشبعة والتي تتير الجهاز العصبي، لذا من الأفضل تجنبها في المساء. 

المشروبات الغازية    
المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات والإفراط في شربها يجعل النوم غير مريح اتناء الليل بالإضافة للمواد الكيميائية التي تضاف إليها من محليات وملونات.

الأملاح 
تتسبب بحبس السوائل في الجسم وتعيق حرق الدهون بالليل مما يسبب الأرق وتعكر صفو النوم مما يؤتر على صحة الجسم بأكمله. 
  
العصائر 
 تحتوي على الكتير من السكريات والكربوهيدرات الزائدة والتي لا يحتاجها الجسم اتناء النوم وبذلك تحول لدهنيات بالإضافة إلى أنها تعيق النوم.   

الطعام الحار 
الطعام الحار يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وحرقة المعدة، وخاصة في الليل، مما يؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل أفضل.    

النوم ضروري للحفاض على الصحة العقلية والجسمانية وحتى النفسية، وللحصول على نوم كافي لابد من مراقبة الأغذية التي نتناولها بشكل يومي خاصة قبل النوم مباشرة، فهي تؤتر بشكل كبير على جودة النوم وبالتالي سينعكس ذلك على أداء عملك وقيامك بالأمور بشكل جيد، ولمعرفة المزيد عن أهمية التغذية السليمة للمحافظة على الصحة  



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016