::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

فوائد البردقوش




فوائد البردقوش




عشبة البردقوش 


ما يعرف بالبردقوش أو المردقوش وهي من الأعشاب التي لها فوائد عديدة ويتداولها العديد من الناس، وهي أوراق من شجرة معمرة وتتميز بطعمها اللذيذ و يمكن إستعمالها في الأكل كبهارات حيت أنها  تتميز بطعم حلو وحامض معًا وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية وأهمها خصائص مضادات الأكسدة و هي قاهرة للجراثيم نظرا لإحتوائها على الكتير من المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية التي تغدي الجسم، كما أن لها إستعمالات عديدة في المجال الطبي حيت تستخدم في صناعة الأدوية لعلاج بعض الأمراض المستعصية. 





 فوائد البردقوش  


 1. تنضيم الوزن 


تحتوي عشبة البردقوش على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لدالك يتم إستخدام البردقوش للتخسيس حيت أنه يساعد على تخفيض الوزن بوتيرة أسرع وهو يعوض الكتير من العناصر التي يفقدها الجسم اتناء عملية الريجيم، ويمكن شرب كوب من البردقوش محلى بالعسل يوميا قبل وجبة الإفطار.



2. الوقاية من نزلات البرد


 يحتوي المردقوش على فيتامين C والدي يساعد الجسم في محاربة الزكام والإنفلونزا ونزلات البرد الحادة، كما أنه يعمل على تخفيف من من إلتهاب الحلق والشعب الهوائية والسعال الحاد، ويحمي من الإصابة بالعديد من أنواع العدوى الفيروسية، ويمكن إستعماله عن طريق غلي أوراق البردقوش.


3. فوائد البردقوش للرجال 


يساعد البردقوش على تعويض الجسم بالعناصر الغذائية التي يفقدها الرجال اتناء مزاولة أعمالهم الشاقة ويقوم بتنشيط هرمون التستوستيرون كما أنه يساعد في تنضيم الهرمونات لدى النساء أيضا وينضم الدورة الشهرية ويعمل على تهدئة الآلام الناتجة عنها، كما أن فوائد البردقوش بعد الحمل مهمة في زيادة كمية الحليب وتغذية الطفل، نضرا لإحتواء البردقوش على نسبة مهمة من الفيتامينات التي تعمل على زيادة إنتاج الحليب لدى المرأة اتناء الرضاعة، ويفضل تجنب جميع الأعشاب اتناء الحمل.   



4. وقاية الجهاز الهضمي 

يعمل البردقوش على تحسين أداء الجهاز الهضمي ويمكن غلي أوراقه ونقعها في الشاي لإكتساب مذاق مميز، حيت يساعد على عملية الهضم ويفتح الشهية عبر تنضيم إفراز الأنزيمات الهضمية، ويمكن أيضا من التخفيف من الغازات التي تسبب إنتفاخ البطن والتشنجات والإلتهابات التي تصيب المعدة، ويقي من الإصابة بأمراض القولون.


5. التخفيف من حدة الأمراض المزمنة  

للبردقوش دور كبير وفعال الذي يجنب من الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري والغدة الدرقية ومن بين أهم فوائده:   



  • تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ويحد من تصلب الشرايين.
  • يساعد على إلتئام الجروح. 
  • يعمل كمضاد حيوي رائع ويساعد على التئام الجروح.
  • تقليل التوتر والقلق وتهدئة الأعصاب. 
  • تقليل من خطر الإصابة السكتة الدماغية.
  • تنظيم هرمونات الجسم والحفاظ على توازنها.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • يقوي جهاز المناعة. 
  • يساعد على نقل الأكسجين  في الجسم بكفائة عالية. 
  • يعمل كمضاد للجراتيم والفيروسات لإحتوائه على مركبات كيميائية قوية.    
  • الحد من إرتفاع ضغط الدم.
  • يحافض على صحة العضام ويقويها.  



6. تغذية الشعر 

يعمل على حماية الشعر من التقصف أو ضعف بصيلات الشعر بسبب نقص العناصر الغذائية ويعمل على تزويده وتغذيته بمختلف المواد المغذية حيت يعتبر من النباتات الطبيعية التي تغدي الشعر وتحفظ الجسم من مختلف الأمراض.


7. الفوائد النفسية  

للبردقوش فوائد نفسية عديدة حيت أنه يقوم بتهدئة الأعصاب وتخفيف الأرق كما أنه يقلل من التوترات النفسية والإجهاد والدي يؤدي للشعور بالراحة والهدوء النفسي وتنظيم الأفكار وتحسين التركيز وتقوية الدهن.   


أضرار البردقوش  


الإكتار من تناوله بكميات كبيرة.
تناول البردقوش لمدة طويلة يمكن أن يؤدي للإصابة بالسرطان.
تناوله اتناء الحمل مما قد يسبب مشاكل في الرحم.
ينبغي تجنبه لدى المصابين بالحساسية.
تجنبه قبل وبعد القيام بالعملية الجراحية.
يعتبر غير أمن لدى الأطفال الصغار.
ينصح بتجنب لدى مرضى القلب والسكري لأنه يزيد من مشاكلهم. 


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016