::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون




زيت الزيتون


زيت الزيتون هو مكون غدائي أساسي ومهم، وهي الزيت الوحيدة التي يتم استخرجها بطريقة طبيعية وبدون محاليل، و تستخرج من تمار الزيتون عبر طحنها و عصرها، وبعدها يتم فصل الماء عن الزيت، ونحصل على زيت بدون إستعمال حرارة أو مواد كيماوية وله استخدامات عديدة في مجال الصحة والعناية بالبشرة والشعر والطبخ، نضرا لتوفره على فوائد لا تحصى، فهي تتوفر على أحماض الدهنية غير مشبعة أحادية تسمى حمض الأوليك، وتشكل أغلب العناصر الموجودة في زيت الزيتون.    



 فوائد زيت الزيتون 

  1. يحتوي زيت الزيتون على مضادات للأكسدة القوية التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحارب الإلتهابات كما أنها تقلل من نسب الكولسترول الضارفي الجسم.
  2. يساعد على الوقاية من التأكسد الدي ينتج عنه أمراض السرطانات بسبب الإلتهابات التي تصيب الجسم والتي تتسبب في حدوت أمراض القلب والسكري والزهايمر والتهابات المفاصل بالإضافة للسمنة وزيادة وزن الجسم. 
  3. يساهم زيت الزيتون في منع الجلطات عبر تنضيم مستوى تدفق الدم للدماغ، وتسهم الدهون الغير مشبعة في تقليل من الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب فهو يحمي من الكلسترول الضار ويحسن من بطانة الأوعية الدموية والشرايين ويخفض ضغط الدم وله فوائد صحية عديدة لصحة القلب.  
  4. يحتوي زيت الزيتون على بعض العناصر الغدائية المضادة للجراتيم والتي يمكن أن تسبب قرحة المعدة وسرطانات التي تصيب المعدة. 
  5. زيت الزيتون قد يحارب مرض الزهايمر 




فوائد زيت الزيتون للبشرة والجلد  



  • يعتبر زيت الزيتون مرطب طبيعي للبشرة لغناه بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحارب تجاعيد الوجه.
  • يزيل خلايا الجلد الميتة ويتخلص منها للتخلص من جفاف الجلد وخشونته. 
  • يعمل كمنضف من اتار المكياج على الوجه عبر تطهير آتاره الموجودة بين المسام. 
  • يعمل على علاج تشققات الشفاه وجفافها من خلال تدليكها بالقليل من الزيت. 
  • إستعمال زيت الزيتون لتدليك الوجه أو بعض أجزاء الجسم، حيت يكسبه العناصر الغدائية وينشط الدورة الدموية ما يقلل من ضهور التجاعيد، ومن المهم معرفته أن إستعمال زيت الزيتون ينبغي أن تكون في الليل وعدم التعرض لأشعة الشمس مع وضع زيت الزيتون لأنه قد يؤدي البشرة.    




فوائد زيت الزيتون للشعر



  • يستخدم زيت الزيتون لعلاج الشعر الجاف ويمنع ضهور الشيب. 
  • يساعد في علاج قشرة الرأس ويقتل قمل الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس لمدة لا تقل عن أسبوع.
  •  يقوي بصيلات الشعر ويمنعه من التساقط ويمكن خلطه مع قشر التوم لزيادة فعاليته. 
  • يعالج تلف الشعر نتيجة إستخدام الصباغة والمواد الكيماوية ويجدد خلايا فروة الرأس ما يساعد على ترتيب وتنعيم الشعر.  
  • من أفضل طرق إستعماله خلط هذا الزيت مع بيضة مخفوقة ووضعها على الشعر لعدة دقائق تم غسله جيدا للتخلص من المواد التي تمنع نمو الشعر بشكل سليم.   

أضرار القلي بزيت الزيتون 

زيت الزيتون فوائده عديدة لإحتوائه على الأحماض الدهنية وومضادات الأكسدة، لكنه غير مناسب لعملية القلي لغناه بالدهون الغير مشبعة بسبب تعرضه للحرارة المرتفعة والتي قد تتحول لمواد سامة، لأن جميع الزيوت يمكن أن تتلف عند تعرضها لدرجة الحرارة المرتفعة بما فيها الزيوت النباتية، بحيت يمكن أن تشكل مركبات ضارة مما يسبب خطر الإصابة بالسرطان.
ولهذا من الأفضل عند الطهي بالزيت وخاصة زيت الزيتون ينصح  بوضع كمية قليلة من الماء لأنه يبقي الزيت في درجة حرارة معتدلة ويمنعها من الإرتفاع كما يفضل تجنب القلي لما له من أضرار صحية عديدة.     


كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي  

لزيت الزيتون بعض المقاييس التي تحدد جودته ما إذا كان أصليا أم لا:

  • يتميز برائحة قوية يمكن تمييزها بشدة كالرائحة الناتجة عن فرك حبة الزيتون.
  • يكون لونه مائلا  للأخضر عند عصره حديتا وبعدها  يتحول للون الأصفر الفاتح.
  •  يمكن فحص درجة حموضته عن  طريق تذوقه فإذا كانت  الحموضة قليلة فهذا يعني أن جودته عالية.   
  •  يتميز زيت الزيتون الأصلي في ملمسه بلزوجة أكتر من الزيوت الأخرى ويحتفظ بطعمه وقيمته الغذائية لمدة طويلة دون أن يفقد رائحته.   

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016