::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أفضل الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة

أفضل الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة



 الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة


مناعة الجسم هي خط الدفاع الأول للجسم ضد الأمراض، فهي تعمل على تخليص الجسم من الإصابة أو العدوى بسبب الفيروسات، وأفضل الطرق  للوقاية منها هي بإعتماد تغذية سليمة ومتوازنة، بهدف الحصول على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وهذه بعض الأطعمة التي تساعد الجسم على تقوية جهاز المناعة وتقيه من الإصابة.


أسباب ضعف المناعة 

هناك أسباب متعددة التي تكون سببا في ضعف المناعة، فالاهتمام بالمحيط الذي نعيش فيه، وتحسين نمط العيش، وتنضيم الأمور والوقاية منها، للفوز بصحة سليمة في حين ترتفع التكاليف الخاصة بالعلاج، إلى جانب ضياع الكتير من الوقت اتناء ذلك، فالأجدر أن يعتني الإنسان بصحته التي بين يديه، وهذه بعض الأسباب والعوامل التي تضعف المناعة.   
  • التعرض لبعض الإصابات و الجروح في الجسم.
  • سوء التغذية وتناول طعام غير متوازن وغير صحي.
  • الإفراط في إستعمال الأدوية مما يؤدي لإضعاف المناعة بسبب إعتمادها الكامل على الأدوية والعقاقير.
  • الإجهاد النفسي الدائم وإستمرار التعرض للضغوطات.
  • قلة النوم والسهر لوقت متأخر من الليل.
  • عدم الإهتمام  بالنظافة البدنية.     


الأطعمة التي تقوي المناعة 


البصل   

إستهلاك البصل يقلل من إرتفاع ضغط الدم ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين كما أنه يعمل على تقوية المناعة من خلال محاربته للفيروسات المتواجدة بالأمعاء والميكروبات الضارة، و يساعد على علاج وتخفيف السعال الحاد وحالات بحّة الصوت.

التوم 

للتوم فوائد كتيرة لا تحصى، فإستهلاكه بشكل يومي مع الأطعمة يساعد على تقوية المناعة بشكل كبير، لإحتوائه على عنصر الليسين الموجود بالتوم ويعد مضاد حيوي فعال، فهو مطهر للأمعاء ويفيد في علاج أمراض اللثة ويحارب سرطان القولون والمعدة.  

الخضروات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض حيت أنها تزيد من حيوية الجسم وتزيل السموم من الجسم، وتقلل من الكولسترول السيئ في الجسم، وتهدئ الأعصاب، وتقوي المناعة، وتنشط الذاكرة.

العسل 

فوائد العسل لاتعد ولا تحصى، ومن أهمها حماية الجهاز المناعي من الفطريات والبكتيريا، ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد، ومن الأفضل إضافة إليه القليل من البصل والليمون الممزوج مع الماء الدافئ فهو دواء طبيعي للجسم ومقوي لمناعة.     


الفواكه 

ينصح بتناول الفواكه قدر المستطاع لما لها فوائد كبيرة لجهاز المناعة وخاصة البرتقال والليمون الذي يحتوي على فيتامين "س" المضاد للتأكسد والمحفز لجهاز المناعة للحفاض على فعاليته ضد الأمراض المرتبطة بالعدوى. 

المكسرات     

 تعتبر المكسرات من الأغذية المفضلة لجهاز المناعي لكونها غنية بالعناصر الغذائية المهمة كالنحاس والزنك إضافة إلى عناصر عديدة مما يجعلها مهمة وأساسية لوقاية جهاز المناعة من الأمراض.

 البطاطا الحلوة  

 من المهم جدا إضافة البطاطا الحلوة إلى النظام الغذائي فهي تعمل على تعزيز جهاز المناعة وتقويته ولها دور كبير في التقليل من خطر الإصابة بالعدوى والأمراض.  


 الحبوب 

تناول الحبوب كالسمسم وحبوب الكتان والقرعيات وحبوب نوار الشمس، يمكن استهلاك كيمية معقولة في اليوم لكونها تحتوي على ألياف جيدة ملينة ومن الأفضل استهلاكها على شكل حبوب ولمدة طويلة.

السمك 

من أفضل مصادر الأحماض الدهنية  "الأوميجا 3" المفيدة والمقوية للكريات البيضاء والتي تقوي وتنشط جهاز المناعة،  "كالسلمون والرجنة"  التي تقلل من العدوى وتحمي من نزلت البرد وإلتهابات  التنفسي، لذا من الأفضل تناول الأسماك بشكل يومي لصحة أفضل.       

زيت الزيتون 

من بين أفضل الأطعمة التي تقي من الأمراض المناعية، فتناول زيت الزيتون باستمرار وبكمية جيدة تساهم في المقاومة من عدة أمراض وتنشط الجهاز المناعي. 

القرعيات 
مصدر مهم للكاروتين المضاد للأكسدة، وهو من أفضل الفيتامين الذي يقوي مناعة للكبار وصغار سن، ومن المهم وضعه في النظام الغذائي اليومي للوقاية من الأمراض.  

الجزر 

من الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تغدي النضر وتحافظ على سلامة الرؤية، وتحمي القلب والأوعية الدموية. 

الشعير 

من الحبوب المقوية التي تحتوي على الألياف بيتا جلوكا وهي مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة وتساعد على الشفاء من الجروح بسرعة، وهذه الأنواع من الحبوب ينبغي تناولها باستمرار نضرا لأهميتها الغذائية والصحية.   

البروكلي 

من الأطعمة التي تحتوي الفيتامينات الفيتامينات المقوية للمناعة، وتحارب سرطان الرئة والمعدة، وهو من الأكلات الشتوية التي تعمل على علاج نزلات البرد والأنفلونزا.   


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016