::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أهم الأطعمة التي ينبغي تجنبها أثناء الحمل

أهم الأطعمة التي ينبغي تجنبها أثناء الحمل


الأطعمة التي ينبغي تجنبها أثناء الحمل


إن تناول وجبات متوازنة للغاية أمر مهم للغاية اتناء الحمل، فهناك عناصر غذائية أساسية يحتاجها طفلك.
وتعتبر صحة الأم الحامل والجنين مهمة أثناء الحمل، لأن معظم الأطعمة جيدة، فينصب تركيز الأم بالأطعمة التي ينبغي تناولها خلال تلك الفترة دون الحذر من الأكل الذي قد يضر صحة  الجنين، وهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

تناول الأطعمة النيئة:

الابتعاد عن لحم البقر غير المطبوخ جيدا ، واللحوم والدواجن النادرة ، وتناول لحوم البقر غير المطبوخة هو واحد من الأسباب الرئيسية للبكتيريا القولونية ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية ، والتي يمكن أن تسبب أعراض مثل الإسهال والقيء وتشنجات في المعدة ، كما يوصى بطهي البيض بشكل صحيح ، وتجنب تناول عجين غير مطبوخ.

هوت دوج ، ومنتجات الألبان غير المبستر:


من المستحسن تجنب هذا النوع من الطعام ، والذي قد يؤدي إلى ولادة الجنين الميت ، أو تعرض الأم الحامل للإجهاض ، وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة ، مثل الأطعمة السريعة ، مثل الكلاب الساخنة ، أو غيرها من اللحوم المجمدة ، مثل بعض السمك

المأكولات البحرية والأسماك:

الأسماك الكبيرة مثل سمك أبو سيف وسمك القرش تحتوي على تركيزات عالية من الزئبق، أكثر من غيرها من الأسماك، هي نوع من الأطعمة التي تتداخل مع تطور ونمو أدمغة الأطفال ونظامهم العصبي.

تجنب أو الحد من بعض المشروبات:

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والشاي، وبعض مشروبات الطاقة، مما يعرض المرأة الحامل لخطر الإجهاض، أو انخفاض وزن المولود، أو ولادة الأجنة الميتة، وينبغي تجنب الكحول أثناء الحمل، يمكن أن يتداخل التعرض السابق للكحول مع النمو الصحي للطفل، اعتمادا على الكمية، ويؤدي استهلاك الكحول أثناء الحمل إلى متلازمة الكحول الجنينية أو غير ذلك من الاضطرابات في النمو. 

الكافيين:

هناك تشير الدراسات إلى أن تناول الكافيين قد تكون ذات صلة الإجهاض، في محاولة لتجنب الكافيين خلال الأشهر القليلة الأولى للحد من احتمال حدوث الاجهاض. 
الكافيين هو مدر للبول، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الماء والكالسيوم، ومن المهم أن تشرب الكثير من الماء، العصير، بدلاً من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

خضروات وفواكه غير مغسولة:

من الضروري التأكد من غسلها لتجنب التعرض للبكتيريا المسببة للأمراض والفيروسات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحتوي على مبيدات حشرية غير معروفة.
إذا كنت لا تغسل الفواكه والخضروات قبل تناولها عادة لن يحدث لك أي شيء في ذلك الوقت، ولكن على المدى الطويل سوف تحصل على العديد من الأعراض في الجهاز الهضمي والمعوي، بما في ذلك، تناول الأطعمة المجهزة أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر زيادة الوزن الزائد، وسكري الحمل والعديد من المضاعفات، هذا يمكن أن يكون له آثار صحية طويلة الأجل لطفلك.

الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية للأكل أثناء الحمل:

النظام الغذائي للمرأة الحامل خلال الشهر الأول يجب أن تحتوي جميع الأطعمة المفيدة لها وصحة الجنين، والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، الأمر الذي يسهم في التنمية الجنين بشكل صحيح، بالإضافة إلى أهمية تناول الخضروات الورقية، مثل السبانخ والبقوليات والحبوب الكاملة.


بعض الأسباب التي قد تؤدي للإجهاض 

هناك العديد من العوامل التي قد تؤتر على نمو الجنين وصحته خاصة عند بداية الحمل كما أن الحركة المستمرة والمعتدلة لا تسبب الإجهاض بل وتساعد على تحريك الدورة الدموية بشكل أفضل لتزويد الجنين بالأكسجين والعناصر المغذية التي يحتاجها وفيما يلي بعض العوامل التي قد تؤتر بشكل خطير على الجنين:


  • تقدم الأم في السن.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري والغدة الدرقية وفقر الدم الحاد.
  • التدخين والكحول.
  • إستعمال بعض الوصفات والأعشاب والخلطات التي توصف بشكل عشوائي وبدون علم.
  • التعرض لخوف مفاجئ والصدمات النفسية.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • التسمم الغذائي  وسوء التغذية.
  • السمنة المفرطة. 
  • حمل الأوزان التقيلة وكترة الإنحناء.
  • تناول بعض الأدوية التي لا تلائم الجنين.    
  • بعض أنواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية.         

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016