::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أعراض الإكتئاب وأفضل الطرق لعلاج الإكتئاب النفسي

أعراض الإكتئاب الطرق لعلاج الإكتئاب النفسي




الإكتئاب 



الإكتئاب من أكتر الأمراض إنتشارا في العالم، ويعتبر إضطرابا  في المزاج، حيت يشعر المصاب بالتعاسة والحزن الدائم بدون سبب ورؤية الحياة بنضرة سلبية كما يفقد اهتمامه بكل شيء، والتي تؤتر على أفكار وتصرفات الشخص مسببا الكتير من المشاكل الجسمانية والعاطفية، وحسب الدراسات العالمية أنه يصيب النساء أكتر من الرجال، والشخص المكتئب يجد من حوله صعوبات كتيرا في التعامل معه ويعجزون عن تقديم أي مساعدة له، ويرى علم النفس الإكتئاب على أنه التفكير الشديد والغير متوقف فالشخص المكتئب يفكر فيقول الأمور ولو كانت بسيطة بجدية تامة، وغالبا ما  يؤدي به الأمر لإنعزل عن العالم.        .    

أسباب الإكتئاب   

رغم أن هناك من يزعم أن أسباب الإكتئاب تعود لمشاكل في جسم الإنسان كالهرمونات أو كيمياء الدماغ أو لأسباب بيولوجية، لكن من الواضح جدا أنه يكون بسبب الأفكار الخاطئة التي يحملها الشخص عن نفسه وعن الحياة التي يعيشها، والتي تكون مترسخة في العقل الباطن، ولكن نادراً ما يكون هناك سبب واضح، ومن المهم معرفته أن الشخص إدا أراد التخلص منه فيجب عليه تغيير الطريقة التي يفكر بها لكي ينجح في دالك. 

أعراض الإكتئاب     


  •  الشعورالدائم بالحزن والغضب  
  •  الشعور باليأس والسلبية تجاه الأشياء     
  • فقدان تقدير الدات والتقة بالنفس  
  • إنتقاد الدات والشعور بالدنب دون سبب 
  • السلوكيات المدمرة لنفس كالموت وايذاء النفس 
  •  فقدان السرور وعدم رؤية أي بهجة في الحياة   

ويؤدي هدا إلى قلة النشاط في العمل أو الدراسة، وتجنب التواصل والإنعزال عن الناس، لدا فإن هده الأعراض والسلوكيات تضر بالفرد والمجتمع على حد سواء، لدلك وجب إيجاد طرق لعلاج الإكتئاب النفسي قبل استقراره في النفس. 



بعض العلامات التي قد تدل على إصابتك بالإكتئاب 

هذه بعض العوارض التي قد تندر بضهور الإكتئاب والتي من الضروري التعامل معها لأنها قد تتطور سوءا مما يستدعي الوصول لحلول عملية للتخلص من المشاكل النفسية:   

  • فقدان السرور والبهجة.
  • تقلب في المزاج بدون سبب.
  • تدهور الحالة الصحية بشكل كبير.
  • عدم القدرة  التركيز وضعف الذاكرة  أغلب الأحيان.
  • إضطرابات ومواجهة صعوبة في النوم.
  • تغير في الوزن نتيجة الإجهاد النفسي والفكري.
  • الشعور بالإرهاق والإحباط.
  • صعوبة في التنفس في بعض الأحيان.
  • التفكير المتواصل والسهو في كتير من الأوقات.          




 علاج الإكتئاب    

لعلاج الإكتئاب ينبغي اتخاد عدة خطوات وأولها هي العزم والتيقن من إمكانية العلاج فكل مايعتقده دهنك سوف يصدقه بغض النضرعن مصداقيته لأن أغلب المصابين بالإكتئاب ينضرون بسلبية لكل الأمور،  فمابالك بالعلاج والخروج من تلك الضائقة نفسها.    

قد يكون العلاج عن طريق الادوية المضادة للاكتئاب أو المهدئات، ولكن عادة ما يعالج الاكتئاب بالأدوية والعلاج النفسي في نفس الوقت، لكن ما سندكره هنا هو العلاج النفسي لانه هو الأساس أما الأدوية فغالباً ما تعطى لمريض كمساعد إن صعب عليه السيطرة على نفسه.

نصائح للتخلص من الإكتئاب 

  1. من خلال منح المريض الدعم الكافي ومساعدته للمشاركة والخوض في الحياة الإجتماعية لترسيخ أهمية التعاون والتألف بين أفراد المجتمع. 
  2. أيضاً تساهم العلاقات المتينة بشكل كبيرمن  التعافي بشكل كبير حتى ولو كانت من طرف شخصين أو تلاتة بحيت يعطونه التقة اللازمة لكي يبدأ من جديد وتنمو في النفس مع الوقت.  
  3. محاولة تبني موقف إيجابي تجاه الحياة والمستقبل حتى من شأنه أن يساعد على تقليص من حدة الإكتئاب، وبالإضافة إلى أنها ستصبح عادة اجابية كغيرها من العادات.     
  4. الاهتمام بالأنشطة المختلفة وتغيير الأماكن كالسفر لمدة معينة لأن من شأن دلك تغيير الأفكار السلبية.  
  5. من خلال التمارين الرياضية التي تساعد الشخص من رفع تقديره لذاته والتقة بالنفس بكونها تعمل على مساعدة الدماغ في إفراز بعض المواد الكيميائية التي تمنح الإنسان الشعور بالتميز والراحة النفسية. 
  6. العبادة التي توجه الإنسان وتغدي روحه، وتعلمه أن وقته محدود في هذه الحياة، فلا يهتم للأمور السلبية، ويركز على تحسين حياته وحياة الآخرين لأفضل، فإذا كان الشخص قريبا من ربه إختفى شعوره بالضيق وصغرت في نفسه مشاكل الحياة القاسية وتمنحه الشعور بالقوة لمواجهة ما أَلَمَّ به.      
     


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016