::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أفضل الطرق للتخلص من الأفكار السلبية

أفضل الطرق للتخلص من الأفكار السلبية

التخلص من الأفكار السلبية 


إذا كنت تشعر بالأفكارالسلبية فهو دليل على أنك بدأت بملاحظة الطريقة التي تفكربها، وهده هي الخطوة الأولى نحو التغيير.
لأن الكتير من الناس لا يلاحظون طريقة تفكيرهم وسبب قيامهم بأفعالهم التي تؤدي لنتائج سلبية، وتتميز هذه الأفكار بكونها  تفقد الإنسان حماسه وتشعره بالضعف، والتفكير بالفشل قبل القيام بأي عمل كان، مما ينعكس بشكل سلبي على نفسية الفرد وتصرفاته وعلى إنجازاته وحياته العامة، لذلك يحاول أغلب الناس التخلص من هذه الوساوس الدهنية بافكار أخرى إيجابية، ولاكن غالبا ما يفشلون في ذلك
لذا سنوضح أفضل الطرق وأسهلها للتخلص من الأفكارالسلبية.


أسباب الأفكار السلبية 

عدم معرفة الأسباب الناتجة عن هذه الأفكار أو تجاهلها يؤدي لتزايدها ومعرفة هذه الأسباب يساعد إدراك مصدرها وفهمها والقدرة على تجنبها وبالتالي يسهل التخلص منها ومن الأسباب الشائعة التي تولد الأفكار السلبية:


  • التفكير في احدات الماضي    التفكير في الاحدات المحزنة يسبب الحزن والقلق ويزيد من الأفكار السيئة للشخص ويجعله دائم التفكير بشكل سلبي في المستقبل.
  • التركيز على الفشل  في أغلب الأحيان يتعرض الشخص لمواقف صعبة أو خسارة تسبب له خيبات أمل فيعيش أسيرا للتفكير السلبي الذي يجعل حياته صعبة.
  • النشأة الخاطئة   يستمد الفرد أفكاره وسلوكياته وشخصيته من المحيط الذي نشأ فيه ويتم برمجته بالسلبية إذا كان محيطه كذلك.
  • عدم إتباع أهداف محددة  عدم وجود أهداف ذات معنى للإنسان يجعله تائها في دوامة القلق والخوف من المستقبل وضياع الوقت الشيء الذي يجعل حياته بدون معنى مما يسبب له أفكار سلبية عديدة تجاه تحديات الحياة.
  • ضعف الإيمان بالله  من أكتر الأسباب التي تجلب الأفكار السلبية، فالإنشغال بالحياة وحدها يسبب عدم التوازن بين المادة والروح مما يخلق مشاكل سلبية تجاه النفس والروح. 
  • الجهل بالأمور  إن ما يجعل الشخص يفكر بشكل سلبي تجاه شيء ما، هو أنه لا يملك معلومات كافية عنه، أو أنه يملك معلومات خاطئة، فالبحت والمعرفة والتقصي يفك غموض الأشياء التي نجهلها مما يجعلها بسيطة الفهم، ويسهل كيفية التعامل معها بإيجابية، أو تجنبها.     



طرق التخلص من الأفكار السلبية                  


إذا حاولت تجاهل الأفكار التي تدور في ذهنك، أوكلما حاولت الضغط على نفسك لنسيان الأفكار السيئة واستبدالها بأفكارإيجابية فستجد عقلك اللاواعي يقاومك بشدة، والسبب أن عقل الإنسان مصمم على رفض التغيير بغض النضرعن كونه إيجابي، فهو يتعامل مع التغييرعلى أنه شيء مجهول ويفضل البقاء في منطقة الراحة، التي تتمتل في الأفكار والتصورات التي تعود عليها في السنوات الماضية.
  •  لا تستعجل عملية التغيير وخد وقتا كافيا لأن التغيير لا يتم في وقت وجيز.
  • صف ذهنك فلكي تتحلى بالأفكار الإيجابية يفترض بك أولا إفراغ ذهنك من التشويش والأفكار المزعجة ليسهل بعدها استبدالها ونسيانها.
  • حاول رؤية الأمورمن المنظورالإيجابي طيلة اليوم وتجاهل كل فكرة سلبية تخطر في ذهنك وستصبح سهلة مع الاستمرار. 
  • تبسيط الأمور لأن الأفكارالسلبية تزداد لكل شخص حينما يواجه تعقيدات في  أموره لكن الفرق هو أن الشخص الإيجابي عود نفسه على إيجاد الحلول بدل الشكوى والتفكير بسلبية. 
  • تحدت مع نفسك بإيجابية وراقب الأفكار التي يرسلها لك عقلك فهذا سيزيد من وعيك وفهمك لنفسك وكيفية التعامل معها.
  • اكتب أفكارك السلبية المتعلقة بجوانب حياتك المختلفة، تحديد تلك الأفكار السلبية، اكتب عكس كل تلك القناعات السلبية التي قمت بكتابتها سابقاً في ورقة أخرى وقم بتمزيقها أو رميها ستشعر بأنك لم تعد مقتنعاً بتلك القناعات وأنها أصبحت من الماضي.
  • ركز على الأفكار الإيجابية ولا تركز على الأفكار المشككة وأبقِ تفكيرك منصبّاً على هدفك ولا تجعل تفكيرك نحو مخاوفك وشكوكك.
  • أملأ وقت فراغك القيام بالأعمال والأنشطة المختلفة واليومية يساعدك على نسيان تلك التخيلات ويطور مهارتك بالتفكير بإيجابية.   

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعونا لتتوصل بجديد صحة وعافية

جميع الحقوق محفوظة

معلومات صحية

2016